طاقــــــة أكبـــــر

منذ 40 عام، كانت مجموعة الناصر تستورد وتبيع بالتجزئة المواد ذات الصلة بالإنارة. وبعد 20 عام، خرجت الشركة من نطاق صالات العرض وتوجهت إلى مواقع المشاريع.

 

وقبل 10 اعوام، ضمت جهودها الى شركة عالمية رائدة ومضت لتصبح من الشركات المصنعة لمنتجات الإنارة الداخلية والخارجية. اليوم، ومع الشمس شارقة وراءها، فقد أصبحت رائدة  في نطاقات جديدة. و أكد الاستاذ/ محمد علي الناصر، مدير عام الناصر برو وعضو مجلس إدارة في مجموعة الناصر، أن الشركة لديها فريق عمل كبير يقوم بعمل جبار لنا.


إن الشركة تعتمد على مؤشرات الأداء الرئيسية، سجل الأداء المتوازن، نظام إعداد تقارير الرقابة الإدارية (MCRS) لمساعدتنا على مراقبة المبيعات، التكاليف الثابتة والمتغيرة، تقلبات المخزون والتخطيط ووضع أهداف واقعية بينما يستطيع المدراء رؤية تأثير الأداء والإنتاجية أوعدم وجودهما، وهذه صورة قوية للشركة تساندها تقنيات الإدارة الحديثة.

 

وبعد شراء قطعة أرض تبلغ مساحتها 5000 م. م.  مع فناء قائم، وبعد الحصول على ترخيص التصنيع، كانت الخطوة الأولى للمصنع التعرف على العميل أو المستخدم النهائي، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المنتجات التي يعتزم تصنيعها تجارية وصناعية في طبيعتها، وموجهة للمشاريع، وليس للمبيعات في صالات العرض.

 

"قامت الشركة بدعوة أفضل خمس مستشارين في البلد وقالت لهم اننا خططنا لانشاء شركة نورتك للتصنيع. كما تسألت ما هو المطلوب في السوق ضمن جلسة تبادل الأفكار. واستنادا إلى الاقتراحات المقدمة، التقيت الشركة بعد 8 أشهر لتقدم أول نموذج أولي . "كانت العينة الاولى مثيرة للإعجاب، لقد ذهلوا. كان لدي العينة مواصفاتنا الخاصة والطلاء كان ثابتا على القطع وحتى الأجزاء غير المرئية كانت مطلية. بذلك نالت الشركة اهتمامهم".

 

وكان السيد محمد الناصر نفسه قائد الدفة في الجهود المبذولة في هذا الاطار. فكان لديه خبرات سابقة من خلال تنفيذه مشاريع منذ عام 1995. "يعتبر برج المملكة في الرياض مشروعه الأول، فقد قام بتوفير المفاتيح والأفياش من أول المشروع الى أخره و كان لديه مساعدين آخرين أيضاً. ويضيف الناصر "ان مجموعة الناصر كانت عبارة عن عمليات بيع بالتجزئة محضة مع أكثر من 14 صالة عرض قبل ذلك الوقت." وقد بدأ مصنع نورتك بالعمل بحلول سبتمبر2008. وفي عام 2009 تولت الشركة المشروع الأول لها في كلية اليمامة في الرياض، من خلال تركيب الإنارة في الصفوف الدراسية.

 

والمقاربة الذكية والحديثة الأخرى التي قامت بها الشركة هي اتفاقية شراكة استراتيجية مع شريدير، وهي منظمة تتمحور اعمالها حول العميل وتقوم بالتوفير للشركات المضيفة قوى مبيعات محلية يكون تركيزها على تقديم أفضل الحلول لتطبيقاتهم المحددة، من خلال تقديم الدعم والخبرات المهنية في مجال التسويق، البحوث والتنمية، المشتريات والتصنيع ، إدارة الموارد البشرية وتقديم المشورة المالية القانونية.

 

وبدأت المشاريع الحكومية في التدفق. "ففي وزارة الداخلية، توليت الشركة أمر 370 موقع، واليوم لديها مشاريع إنارة داخلية وخارجية، وإنارةLED (صمام ثنائى باعث للضوء)، لإنارة مشاريع الشوارع ومشاريع خضراء رائدة.

تعتبر مصابيحLED  المنتجات الخضراء الأولى للشركة. لمصابيحLED  تطبيقات في الأماكن المغلقة والهواء الطلق معاً. "قدمت الشركة عرضا لأمانة الرياض ولاحقاً قرروا تركيب منتجاتLED . فتوليت أمر 8000 عقد صيانة لاستبدال الإنارة الموجودة و16000 تركيبة إنارة جديدة للشوارع.

 

أن شركة نورتك تقود سوق مصابيح LED  وتعتبر أمانة الرياض الرائدة في المملكة اذ انها ما ان كانت تقوم بمشروع حتى تتبعها جميع الأمانات الأخرى. لقد عملت الشركة معهم لمدة سنة واحدة تقريباً. وناقشت سبل جديدة من شأنها أن تتكيف مع الظروف الجديدة في السوق السعودي. وكان يتعين على المواصفات والحلول التعامل مع  ظروف الحرارة الشديدة. ان أسعار مصابيح LED  أغلى من أسعار المصابيح العادية، لذلك كانت الميزانية والمخاطر أعلى بالنسبة للأمانات ولكن حصلت الشركة على المشاريع، وانتقلت إلى جدة ،الدمام والمدينة المنورة، كما تتشاور حاليا مع أمانة الطائف، وسوف تقوم مصابيح LED  بتوفير 40٪ من استهلاك الطاقة.

 

شركة نورتك هي الآن على اتم استعداد لتقديم آخر ابتكار لها في السوق: الإنارة بالطاقة الشمسية. نورتك قامت باستحداث حلا يمكن الافتخار به يعمل بالطاقة الشمسية من أجل الإنارة في الهواء الطلق. "لقد كان مشروعا متطورا استلزم الكثير من التخطيط ولكن سعدت به الأمانات. وسوف تقوم الشركة بتصنيع 4000 مصباح و 8000 لوحة إنارة شمسية سيتم تركيبها شرق الرياض.

 

سوف تكون الإنارة وحدة قائمة بذاتها مع لوح شمسي ومصباح. كل يوم، سوف تقوم الشمس بشحن البطارية الأمر الذي سيضيء المصباح تلقائيا بمجرد أن يحل الظلام. يمكن لبطاريات ال400 وات ان تدوم لثلاثة أيام من دون أشعة شمس. و هذه هي المواصفات، ان تعمل البطاريات من الساعة 5 أو 6 مساء إلى الساعة 5 و 6 صباحا، أي لمدة 12 ساعة ولثلاثة أيام متتالية". تمتلك الشركة دراسة مع أرامكو لمشروع مماثل.

 

وانطلاقا من هنا، تهدف مجموعة الناصر الى دفع مبيعاتها في الهواء الطلق في عام 2015 من 25٪ من إجمالي المبيعات في عام 2014 إلى 35٪ . ولكن وفقا لناصر، لا تزال الشركة الرقم واحد كمورد لمنتجات الإنارة في الهواء الطلق في المملكة وللإمدادات الداخلية للمشاريع.

 

ولكي تبقى الشركة وفية لما جعلها رائدة في مجالها، وضعت مجموعة الناصر خطوط الإنتاج لمشروع تجزئة جديد كليا يدعى سيدرا. "كان العملاء متحمسون لمنتجات نورتك، لكنهم لم يستطيعوا ايجادها في السوق، وحتى في أية صالة عرض متطورة، لأن نورتك تلبي حصريا طلبات المشاريع فقط.


فلذلك قامت الشركة بإنشاء خط إنتاج سيدرا خلال 8 أشهر، وذلك باستخدام المواصفات السكنية المعدة للاستعمال بالتجزئة في المنازل، والتي ستشمل منتجاتLED. "وبعد ثلاث سنوات من الآن، سوف تنال سيدرا شهرة واسعة لأن الشركة تحترم المستخدم النهائي. وهاهي تقوم بإنشاء علامة تجارية جديدة. فالسوق يريد منتجات موثوق بها، وايضاً تسويق وإعلام، وسوف تقدم شركة سيدرا كل ذلك.

 

 

Please reload

Featured Posts

Saudi Build Exhibition

October 7, 2019

1/2
Please reload

Recent Posts

October 7, 2019

September 30, 2019

June 1, 2016

Please reload

Archive
Please reload

Search By Tags
Please reload